شرح لمؤشرات الصناديق المتداولة على البيتكوين :

 

‏البيتكوين تطور بشكل ملفت للانتباه في السنتين الاخيرتين. اصبح قبلة للمؤسسات المالية الكبيرة عن طريق صناديق المؤشرات المتداولة .

 

صندوق المؤشرات المتداولة هو صندوق استثمار يتتبع سعر أحد الأصول الأساسية وتوجد صناديق المؤشرات المتداولة في العديد من الصناعات وفئات الأصول المختلفة . ‏فهناك على سبيل المثال، صناديق المؤشرات المتداولة في الذهب، وهي صناديق موجودة منذ عشرات السنين وتتتبع أسعار الذهب.

 

سيعمل صندوق المؤشرات المتداولة في البيتكوين بنفس الطريقة، أي أن سعر الصندوق سيتبع سعر عملات البيتكوين.

 

‏صناديق المؤشرات المتداولة هي منتجات مالية خاضعة لإشراف الجهات التنظيمية، ويتم تداولها في الأسواق مثل بورصة ناسداك أو نيويورك وليس في منصات تداول العملات الرقمية. ولكن هذا ربما يتغير في المستقبل مع استمرار تلاشي الحدود الفاصلة بين القطاع المالي التقليدي وصناعة العملات الرقمية .

 

‏تتيح صناديق المؤشرات المتداولة في البيتكوين للمستثمرين في الأسواق المالية التقليدية التعرف على البيتكوين بطريقةٍ تخضع للجهات التنظيمية. فقد تكون هذه طريقة جيدة لحث المؤسسات على اعتماد الاستثمار في العملات الرقمية بصفتها واحدة من فئات الأصول.

 

‏لا تعمل المؤسسات المالية الكبرى بنفس الطريقة التي يعمل بها المستثمرون الأفراد مثل تحويل قيمة 2 مليار دولار عبر محفظة في جهاز لابتوب ، كما أنها تحتاج إلى إطار تنظيمي متطور وبنية تحتية مالية لتتمكن من المشاركة في هذا المجال . ‏لذا قد يكون لصناديق المؤشرات المتداولة دور كبير في تحقيق الاستخدام المؤسسي وتوسيع قاعدة المستثمرين المحتملين، فيمكنها زيادة معرفة المشاركين في الأسواق التقليدية بأسعار البيتكوين دون أن يقلقوا بشأن التفاصيل الدقيقة الخاصة بالامتلاك المادي للعملات.

 

يمكن لصندوق المؤشرات المتداولة في البيتكوين أن يحمل أصولاً أخرى غير البيتكوين أيضاً، فيمكن لصندوق المؤشرات المتداولة في البيتكوين أن يشمل، على سبيل المثال، سلة أصول مثل البيتكوين و

Ethereum

وأسهم تسلا وذهب وغير ذلك .

 

‏يتخيل معظم الناس ان هاته الصناديق فقط في امريكا، ولكن هذه الصناديق موجودة في عدة أسواق مختلفة. فمثلا أُطلق أول صندوق للمؤشرات المتداولة في البيتكوين في البورصة الكندية تحت اسم

Purpose Bitcoin ETF ويتم تداوله في بورصة تورنتو برمز التداول BTCC.

 

‏كما تم في أكتوبر 2021 قبول لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية طلباً لإدراج صندوق

ProShares Bitcoin Strategy ETF (BITO) في بورصة نيويورك (NYSE).

 

مؤخرا ‏تم بناء جزء كبير من البنية التحتية المالية اللازمة لتصبح البيتكوين من فئات الأصول الكبرى المشروعة خلال الهبوط الأخير للسوق. فلو أن شركة

MicroStrategy أرادت شراء عملات بيتكوين قيمتها مليارات الدولارات قبل بضع سنوات . ‏كان ذلك سيكون على الأرجح أمراً شديد الصعوبة، أما الآن تتوفر البنية التحتية والسيولة لتنفيذ تلك الاستثمارات الضخمة.

 

لا يسعنا سوى الانتظار لنرى إلى أي مدى سيُقبل المستثمرون على ضم عملة BTC إلى محافظهم الاستثمارية.

 

انتهى .

لا تحتوي هذه المقالة على نصائح أو توصيات استثمارية. تنطوي كل حركة استثمار وتداول على مخاطر ، ويجب على القراء إجراء أبحاثهم الخاصة عند اتخاذ القرار.