أولا قبل الشرح بالتفصيل يجب ان تفهم عزيزي المتابع عن ماهو سقف الدين أولا ؟ هو المبلغ الذي يقترضه شخص X للالتزام بمصاريفه في بيته من اكل و شرب و ملبس على زوجته و اولاده .

اما فيما يخص الدول ( امريكا مثلا ) نفس الشي اي أنه هو المبلغ الذي يمكن لحكومة الولايات المتحدة اقتراضه للالتزام مقابل الخدمات مثل : الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية والجيش و عدة التزامات اخرى .

و كما نعلم ان اي دولة تحصل على مداخيل من الضرائب و الرسوم و عدة مصادر اخرى سواء داخلية كانت او خارجية و لكن يجب عليها ان تكون هذه المداخيل أعلى من المصاريف . و لكن امريكا عندها العكس و هو انها كل سنة تترك ورائها عجز يتراوح بين 400 الى الفي مليار $ و هو مبلغ كبير جدا .

( ملاحظة ) : ناتج امريكا سنويا يصل الى 20 مليار دولار. يعني كل سنة عجز بين 2.5% الى 10% من أين تقترض امريكا هذه الاموال ؟ تقترضها عبر إصدار اوراق مالية مثل السندات ( من المهم معرفتها اذا كنت تتداول سواء في الكريبتو او الاهم ) و لكن لا تستطيع امريكا إصدار السندات كما تحب

يعني لو نفترض ان امريكا شخص X . كل شخص عنده حد الدين يصل اليه لأنه لا يستطيع تسديد قرض كبير .و هكذا الحال مع امريكا هنا تسأل نفسك من هو المسؤول عن تحديد حجم حد الدين ؟ هو الكونغرس الامريكي اكبر مؤسسة دستورية في البلاد و يتكون من مجلسين هما : مجلس الشيوخ و مجلس النواب.

حاليا حد الدين هو 31.5 تريليون دولار و تم رفعه عدة مرات منذ اكثر من 60 سنة . موضوعنا هو ماذا يحدث إذا تخلفت امريكا عن تسديد دينها ؟ نرجع الى مثال الشخص X و هو انه إذا ما سدد ديونه راح يكون فيه نقص من حيث المصاريف و عدم ثقة من طرف باقي اصحابه ووو .

نفس الامر عند امريكا اذا تخلفت في التسديد سيتم فقد الثقة في الدولار و كما نعلم اي نزول في عملة بلد ما يعني ضعف الاقتصاد بسرعة و لنا مثال في عملتي لبنان و فينزويلا . ايضا راح يتسبب عدم التسديد في تسريح الموظفين و انهار القدرة الشرائية و نزول سوق الاسهم و لو بسيط .

بعدها جاءت حروبها على الفغانستان و العراق 😥 و بعدها ازمة الدين العقاري 2008 و ازمة كورونا . كلها ازمات تخلي الدولة تنفق اكثر و اكثر .

أخيرا : سواء أثر عدم التسديد ايجابا او سلبا على الاسهم و الدولار . كلنا نعرف إرتباط الكريبتو بالاسهم خاصة التكونولوجية و مرتبط عكسيا بالدولار ( أقول آخر سنة فقط ) قبلها ما في أي ترابط لا عكسيا ولا متوازي ولا أي شي .

لهذا يجب عليك عزيزي المتابع متابعة هذا الموضوع طيلة الفترة القادمة . انتهى . اتمنى وفقت في شرح الموضوع المعقد بالنسبة للكثير بطريقة مبسطة و مفهومة .

لا تحتوي هذه المقالة على نصائح أو توصيات استثمارية. تنطوي كل حركة استثمار وتداول على مخاطر ، ويجب على القراء إجراء أبحاثهم الخاصة عند اتخاذ القرار.