مبادئ الأمن العامة

جلبت العملات الرقمية الكثير من الاحتمالات المثيرة  لكنها مليئة بالمخاطر و المجازفات بالنسبة لقليلي الخبرة. اتبع المبادئ الأمنية الرئيسية الثلاثة المبينة أدناه للتخفيف من بعض المخاطر المرتبطة بحيازة واستخدام وتداول العملات الرقمية

الحفاظ على خصوصيتك

بفضل طبيعة الإنترنت، يمكن أن تنتشر المعلومات بسرعة كبيرة وفي بعض الأحيان تنتشر في مجالات واتجاهات غير مرغوب فيها

هناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم نية سيئة و يستخدمون العديد من الأساليب الضارة محاولة سرقة العملات الرقمية الخاصة بك عادةً ما يتم القيام بمعظم التهديدات والهجمات على نطاق واسع والعمل كشبكة في محاولة للقبض على جميع الساذجين و المشتتين بما فيه الكفاية و ليس بالضرورة استهداف فرد معين. ومع ذلك إذا جعلت نفسك عن غير قصد هدفا من خلال الكشف عن معلوماتك الحساسة،  فمن الممكن الوقوع ضحية لهجمات أكثر تعقيدًا وتركيزًا

:فمن المستحسن

  • أن تنظر في مخاطر التفاخر حول مسيرات التداول الناجحة الخاصة بك.

  • ألا تقوم بنشر العناوين المستخدمة من قبل.

  • أن تكون حذر عند  ذكر الأرصدة الخاصة بك.

  • أن تتجنب مشاركة المعلومات المرتبطة بهويتك الشخصية.

  • أن تقوم بإستخدام قنوات تواصل مشفرة.

في المدى البعيد، من الممكن أن تكون قيمة عدد قليل من الساتوشي المتبقى في عناوينك كبيرة في السنوات القادمة. أو لا، حتى إذا قمت بالتخلص من جميع العملات الرقمية الخاصة بك, لكن ستزال مهمة؟ 

إحمي نفسك

غالبًا ما يكون مستخدمو النظام المصرفي التقليدي و العملات الرقمية ضحايا لعمليات احتيال وخداع مماثلة. ولكن في عالم العملات الرقمية يوجد العديد من العوامل المختلفة التي تشكل عبء على عاتق المستخدم مثل انعدام الثقة و عدم قابلية تغيير المعاملات التي تم تنفيذها

البنوك التي تعتبر كيانات موثوق بها، لديها السيطرة الكاملة على أموالك. يتم تنظيم البنوك  وتتواصل مع بعضها البعض مما يجعل من السهل منع ومكافحة الاحتيال. إذا تعرضت للإيذاء أو ارتكبت خطأً صريحًا أثناء تحويل الأموال من حسابك المصرفي، يمكنك عادةً طلب رد المبالغ المدفوعة. في عالم العملات الرقمية، دما يتم نشر المعاملات إلى الشبكة وتأكيدها تكون لا رجعة فيها

كن حذرا. تعرَّف على أساليب التصيد الشائعة و تعرف على معنى "راصد حركة لوحة المفاتيح" و التهديدات الشائعة الأخرى الموضحة على أكاديمية بينانس حيث سيساعدك التعرف على هذه المخاطر في الحفاظ على عملاتك آمنة

خطوات حماية حسابك على المنصة

 استخدام ميزة التوثيق الثنائي 2FA

يعد تنشيط 2FA على حساب بينانس Binance الخاص بك خطوة هامة نحو تأمين أموالك على بينانس Binance، حاليًا تقدم المنصة خيارين وهما التحقق باستخدام الرسائل النصية إلى هاتفك والطريقة الثانية هي استخدام تطبيق Google Authenticator.

وتوصي المنصة باستخدام Google Authenticator، كما ستقدم المنصة قريبًا الخيار الثالث للمصادقة الثنائية وهو معيار المصادقة العالمي U2F، من خلال دعم أجهزة التحقق مثل Yubico YubiKeys.

 تحقق من الأجهزة المسموح لها بالدخول لحسابك

ينصح دائمًا بالتحقق من الأجهزة المصرح لها بالدخول إلى حسابك حيث تمكنك هذه الخاصية بإزالة الأجهزة المشكوك بها أو التي توقفت عن استخدامها وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب بينانس Binance الخاص بك وانتقل إلى حسابي Account في متصفحك أو تطبيقك.
  2. راجع خيار إدارة الأجهزة Device Management في أسفل صفحة الحساب ضمن قائمة الأمان Security في تطبيق المنصة.
  3. قم بإزالة أي أجهزة غير معترف بها أو غير مستخدمة، بمجرد حذف الجهاز لن يتمكن بعد الآن من الوصول إلى حسابك إلا بعد إعادة تأكيده عن طريق البريد الإلكتروني.

 استعمال رقم سري قوي وتغييرها بشكل مستمر

 يوصى بشدة استخدام كلمة مرور بطول 8 أحرف وذلك على الأقل حيث تحتوي على حروف كبيرة وكذلك حروف صغيرة  ورموز وأرقام مع وضع ذلك في الإعتبار فإن من المفضل تغيير كلمة مرورك بشكل دوري.

مع ضرورة الإنتباه إلى أن المنصة تقوم بتعليق عمليات السحب الخاصة بك مؤقتًا لمدة 24 ساعة بعد تغيير كلمة السر، وذلك من أجل زيادة الأمان الخاص بك.

السماح بعمليات السحب نحو العناوين الموثوقة

 تقدم المنصة خيار تحديد عناوين السحب موثوق بها وتطلب التأكيد على كل عنوان تقوم بإدراجه عن طريق ارسال رسالة تأكيد للبريد الالكتروني الخاص بالحساب.

ولتفعيل هذه الخاصية ما عليك سوى زيارة حسابك وتمكين خيار القائمة البيضاء White list، الموجود في قسم إدارة عناوين السحب Withdrawal Address Management والتأكد من صحته قبل كل عملية سحب.

 اكمال توثيق الحساب إلى المستوى الثاني

أشارت بينانس Binance إلى أن اكمال توثيق الحساب إلى المستوى الثاني لا يمكن المستخدمين فقط من رفع حد السحب إلى 100 بيتكوين ولكنه أيضًا يرفع مستوى الأمان للحساب من خلال الحماية من أي شخص مهاجم يدعي ملكية الحساب، كما يمكن المنصة من حل المشاكل المتعلقة بالحساب بشكل أكثر ملائمة.

 نقل العملات الخاصة بك الى محفظتك الخاصة مثل Trust Wallet

مهما كانت منصة التداول آمنة إلا أنها تستعمل المحافظ الساخنة في عمليات التخزين لتسريع عمليات التداول.

و ينصح بحفظ العملات الرقمية في محفظة باردة منفصلة بدلًا من الساخنة، حيث قدمت المنصة نصائح باستخدام محفظة Trust Wallet وهي المحفظة الباردة الخاصة بالمنصة.

 اتخاذ الخطوات لحماية حسابك عند استخدام برمجية API

تساعد برمجية API السماح لمبرمجي التطبيقات الاستفادة من المعطيات التي تقدمها بينانس Binance، في العديد من الأحيان يكون استخدام هذه البرمجية بشكل غير سليم ما يعني نفص في الجانب الأمني.

حيث نصحت المنصة عند استخدام واجهة API، بالتفكير بتقييد الوصول بواسطة عنوان IP، وتجنب توفير مفاتيح واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بك لخدمات الجهات الخارجية وتغيير مفاتيحك بانتظام وغيرها.

خطوات إجراءات الأمان العامة

 التأكد من أن شبكة الاتصال بالانترنت آمنة

أشارت المنصة إلى أن هذه الخدمة تبدأ من اختيار موفر الاتصال الآمن، وتجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة التي قد تعرض حسابك للخطر بتدخل طرف ثالث في حسابك.

 تنصيب مضاد فيروسات

من المفيد التأكد من أن التطبيقات التي تستخدمها والملفات التي تصل إليها أو تقوم بتنزيلها ليست مصابة بفيروسات أو برامج ضارة تعرض معلوماتك للخطر، تأكد من أن جميع أجهزتك محمية بأحدث إصدارات برامج مكافحة الفيروسات ومن الأفضل القيام بعملية فحص مستمرة .

كما ينصح بتنزيل التطبيقات والبرامج من مصادر موثوقة رسمية وتجنب الوصول إلى الروابط أو البرامج التي يشاركها شخص لا تعرفه.

استخدام قفل للهاتف

أشارت المنصة إلى ان هناك فرصة كبيرة لاستخدام هاتفك لميزة التحقق الثنائي 2FA والأنشطة الحساسة الأخرى، في حال عدم وجود حماية لهاتفك، حيث ينصح باستخدام كلمة المرور أو بصمة الإصبع.

 استخدام حافظ الأرقام السرية

نظرًا لتعدد الأرقام السرية وكثرتها مما يجعل تذكرها أمر صعب، لذلك ينصح باستخدام برنامج لإدارة أرقامك السرية وحفظها، مع استخدام كلمة سر صعبة ومعقدة لمنع الدخول إلى هذا البرنامج والوصول الى كافة كلماتك السرية.
 

 استخدام بريد الكتروني خاص للدخول للمنصة

البعض يستعمل بريد الكتروني واحد أو اثنين للدخول لمعظم حساباته ما يجعل الأمر أكثر خطر في حال الوصول اليه أو التعرض لهجوم أو اختراق عليه، ولهذا ينصح بعمل أكثر من بريد الكتروني للدخول إلى المنصات والمواقع وخلق بيئة أكثر أمان.

توظيف اجهزة التحقق بخطوتين الجديد U2F

قامت المنصة بالاعلان مؤخرًا عن نيتها اضافة الدعم لمصادقة U2F، مثل جهاز Yubico YubiKey حيث تمنح هذه الأجهزة حق الوصول إلى حسابك عند توصيله أو إقرانه بشكل لاسلكي، وتشبه هذه العملية الأساليب التقليدية للمصادقة الثنائية المستخدمة، لكن الإدخال اليدوي للرمز ليس مطلوبًا، مما يجعل الوصول الفعلي إلى الجهاز ضروريًا.

 حظر الرسائل المزعجة والهجمات الاحتيالية

التحقق الدائم من رسائل البريد الإلكتروني التي تتلقاها والمواقع التي تقوم بتسجيل الدخول إليها أمر ضروري، فضلًا عن التأكد من التفاصيل المتعلقة بمصدر رسائل البريد الإلكتروني التي تتلقاها.

والعديد من الطرق لحماية حسابك موجودة باكاديمية بايننس من هنا

https://academy.binance.com/en/articles?page=1&tags=privacy 

 

لا تحتوي هذه المقالة على نصائح أو توصيات استثمارية. تنطوي كل حركة استثمار وتداول على مخاطر ، ويجب على القراء إجراء أبحاثهم الخاصة عند اتخاذ القرار.