الموجز

عند إنشاء عملة رقمية جديدة، يمكنك اختيار إنشاء عملة أو رمز مميز. تحظى العملة بسلسلة بلوكشين خاصة بها، بينما يكون إنشاء الرمز المميز على شبكة موجودة مسبقاً. وتعتمد العملات الرقمية على سلاسل البلوكشين في أمانها وطبيعتها اللامركزية.

تتطلب عملية إنشاء الرمز المميز خبرة وجهد أقل من إنشاء العملة الرقمية؛ فتحتاج العملة دائماً إلى فريق من المطورين والخبراء لإنشائها. أما الرمز المميز، فرغم أنه يحتاج بالفعل إلى معرفة فنية، ولكن يمكن إنشاؤه في بضع دقائق عن طريق استخدام سلاسل البلوكشين الأخرى، مثل Ethereum وسلسلة Binance الذكية وSolana وPolygon. 

سيتغير اختيارك للرمز أو العملة بناءً على مقدار ما تريده من القابلية للتخصيص وفائدة الاستخدام. بوجه عام، تتوقف التكاليف على العمل المطلوب، مثل المطورين الخارجيين والوقت.

تعد Ethereum وسلسلة Binance الذكية من سلاسل البلوكشين شائعة الاستخدام في إنشاء عملات رقمية. يمكنك استخدام رمز موجود بالفعل لإنشاء الرمز المميز الخاص بك أو دفع رسوم لاستخدام خدمة إنشاء العملات. وتعتبر السلاسل الجانبية خياراً شائعاً آخر؛ إذ توفر المزيد من التخصيص إلى جانب المزايا الأساسية لسلسلة البلوكشين.

قبل إنشاء عملتك الرقمية، عليك التفكير في فائدة استخدامها، واقتصادات الرموز المميزة، والوضع القانوني. بعد ذلك، تتطلب مرحلة التطوير اختيارك لكل من سلسلة البلوكشين وآلية الإجماع وتصميم البنية. يمكنك، بعد ذلك، التفكير في إجراء عملية تدقيق لمشروعك والتحقق القانوني النهائي. على الرغم من أن أي شخص يستطيع إنشاء عملة رقمية، يتطلب تطوير مشروع قوي عملاً جاداً وتفانياً.

 

المقدمة

يعد إنشاء عملاتك الرقمية وحالات الاستخدام والجمهور فكرة مثيرة لاهتمام العديد من المتحمسين للعملات الرقمية. لكن ما هي أفضل طريقة للبدء؟ في الواقع، توجد عدة طرق لإنشاء العملات والرموز المميزة. تختلف التكاليف ومستوى المعرفة أيضاً بناءً على مدى تعقيد المشروع الخاص بك. إذا كنت تفكر في إنشاء عملاتك الرقمية، يوضح لك هذا المقال المبادئ الأساسية التي تحتاج إليها لتبدأ رحلتك.

ما هي العملة الرقمية؟

العملة الرقمية هي نوع من الأصول الرقمية له حالات استخدام متعددة. وهي في الأساس طريقة لتحويل القيمة بين الأشخاص رقمياً، بما في ذلك القيمة النقدية أو حقوق الملكية أو حتى امتيازات التصويت. تختلف العملة الرقمية عن أنظمة المدفوعات الرقمية الأخرى لأن تقوم في الأساس على تكنولوجيا سلاسل البلوكشين. يمنح هذا الأساس العملات الرقمية قدراً أكبر من الحرية مقارنةً بالكيانات المركزية مثل الحكومات والبنوك.
تعد عملة البيتكوين المثال الأشهر للعملات الرقمية. ولها حالة استخدام بسيطة تتمثل في تحويل القيمة النقدية لأي شخص حول العالم دون الحاجة إلى الوسطاء. وتسجل سلسلة البلوكشين الخاصة بها كل المعاملات، وتضمن أمان الشبكة واستقرارها.

 

أوجه الاختلاف بين العملات الرقمية والرموز المميزة

يمكن تقسيم العملات الرقمية نوعاً ما إلى فئتين: العملات والرموز المميزة. والفرق بينهما بسيط؛ فالعملات لها سلسلة بلوكشين أصلية خاصة بها، مثل البيتكوين. وعملة الإيثيريوم (ETH) لها سلسلة بلوكشين Ethereum. ويكون للعملات عادةً فائدة استخدام محددة على الشبكة بأكملها، مثل دفع رسوم المعاملات أو التخزين أو المشاركة في الحوكمة.
أما الرموز المميزة، فيتم إنشاؤها على سلاسل بلوكشين موجودة مسبقاً. وقد تكون لها بعض الاستخدامات المشابهة للعملات، ولكن تكمن فائدة استخدام الرموز المميزة بشكل أساسي في المشروعات الخاصة بها. مثال على ذلك رمز CAKE المميز لمنصة PancakeSwap على سلسلة Binance الذكية. يمكنك أيضاً استخدام هذا الرمز للدفع مقابل معاملات معينة في منظومة PancakeSwap، مثل سكّ الرموز غير القابلة للتبادل أو المشاركة في اليانصيب. مع ذلك، لا يحظى رمز CAKE المميز بسلسلة بلوكشين خاصة به، لذلك لا يمكن استخدامه في كل تطبيق على سلسلة Binance الذكية. ينطبق الأمر نفسه على آلاف رموز ERC-20 المميزة المُصدرة على سلسلة بلوكشين Ethereum. يشكل كل رمز مميز جزءاً من مشروع محدد وله حالات الاستخدام مختلفة.

 

إنشاء العملات الرقمية مقابل الرموز المميزة

كما ذكرنا مسبقاً، تعد عملية إنشاء الرموز المميزة أسهل من إنشاء العملات؛ فتتطلب العملات منك تطوير سلسلة بلوكشين وإدارتها بنجاح. يمكنك إجراء انقسام (إنشاء نسخة) لسلسلة أخرى موجودة بالفعل، ولكن ذلك لن يحل مشكلة إيجاد مستخدمين ومدققين لمساعدة شبكتك على الاستمرار. ومع ذلك، فإن احتمالية النجاح في إنشاء عملة جديدة قد تكون أكبر من مجرد إنشاء رمز مميز. فيما يلي نظرة عامة أساسية على الخيارين:

العملة

الرمز المميز

تعمل على شبكة سلسلة بلوكشين خاصة بها

يمكن إنشاؤه على سلاسل بلوكشين موجودة بالفعل وذات قاعدة مستخدمين قائمة

تتطلب معرفة متقدمة بسلاسل البلوكشين ومهارات الترميز

يسهل إنشاؤه إلى حد ما باستخدام أدوات موجودة مسبقاً وكود مفتوح المصدر

تطوير سلسلة البلوكشين أكثر تكلفة ويستغرق وقتاً طويلاً

تطوير الرمز المميز أسرع وأسهل وأرخص نسبياً

 

إنشاء العملة

قد تستغرق عملية إنشاء عملة جديدة وقتاً طويلاً إذا طورت سلسلة البلوكشين الخاصة بك. ولكن يمكن إجراء انقسام لسلسلة بلوكشين سابقة بسرعة واستخدامها لتكون قاعدة لعملتك الجديدة. والبيتكوين كاش (BCH) هي أحد الأمثلة على المشروعات التي تمت بإجراء الانقسام. لفعل ذلك، تظل بحاجة إلى مستوى عالٍ من المعرفة بالجوانب الفنية لسلاسل البلوكشين وترميزها. يتوقف نجاح مشروعك أيضاً على انضمام مستخدمين جدد إلى شبكة سلسلة البلوكشين الخاصة بك، الأمر الذي يشكل تحدياً.

إنشاء الرمز المميز

قد تستفيد عملية إنشاء رمز مميز على سلسلة بلوكشين موجودة من سمعة السلسلة وأمانها. وعلى الرغم من عدم تحكمك في جميع الجوانب المتعلقة بالرمز بشكل كامل، تظل هناك إمكانية تخصيص كبيرة متاحة. فتوجد مجموعة متنوعة من المواقع الإلكترونية والأدوات المتاحة لإنشاء الرمز المميز الخاص بك، لا سيما على سلسلة Binance الذكية وEthereum.

هل أنشئ عملة أم رمزاً مميزاً لمشروعي؟

يكون الرمز المميز كافٍ عادةً لتطبيقات التمويل اللامركزي (DeFi) أو الألعاب بغرض الكسب. وتمنح سلسلة Binance الذكية وEthereum المطورين قدراً هائلاً من المرونة والحرية في هذا الشأن. 

إذا كنت تسعى إلى تجاوز حدود ما يمكن أن تقوم به العملة أو سلسلة البلوكشين، فقد يكون من الأفضل إنشاء عملة بسلسلة بلوكشين خاصة بها. لا شك أن إنشاء سلسلة بلوكشين وعملة جديدة أصعب من إصدار رمز مميز رقمي. لكن إذا تم ذلك بطريقة صحيحة، فيمكن أن يقدم الكثير من الخصائص الابتكارية والاحتمالات الجديدة. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك سلسلة Binance الذكية، وEthereum، وSolana، وPolygon. 

رغم ذلك، سيتطلب الخياران الكثير من العمل الجاد بالإضافة إلى المعرفة الفنية والاقتصادية والسوقية لتحقيق النجاح.

 

أفضل الحلول لإنشاء العملات الرقمية

من الحلول الأكثر شيوعاً لإنشاء العملات الرقمية سلسلة Binance الذكية (BSC)، وEthereum، وSolana. توفر هذه الشبكات طرقاً لإنشاء مجموعة متنوعة من الرموز المميزة بناءً على المعايير الموجودة مسبقاً. ويُعَد BEP-20 وERC-20 من الأمثلة البارزة لمعايير الرموز المميزة التي تدعمها كل جهات تقديم خدمات محافظ العملات الرقمية تقريباً.
رمز ERC-20 هو رمز خاص بسلسلة بلوكشين Ethereum، بينما يشكّل BEP-20 جزءاً من سلسلة Binance الذكية (BSC). تسمح هاتان الشبكتان بإنشاء وتخصيص العقود الذكية التي تمكنك من إنشاء الرموز المميزة الخاصة بك، فضلاً عن التطبيقات اللامركزية (DApps). ومن خلال استخدام التطبيقات اللامركزية، يمكنك إنشاء منظومة متكاملة تزود الرمز المميز الخاص بك بالمزيد من حالات الاستخدام والوظائف.
يمكنك أيضاً الاطلاع على السلاسل الجانبية التي تستخدم مستويات الأمان الخاصة بسلسلة أكبر مثل Ethereum أو Polkadot، ولكنها تقدم أيضاً بعض التخصيص. ترتبط شبكة Polygon بشبكة Ethereum وتقدم تجربة مماثلة، ولكنها أرخص وأسرع في الاستخدام.
بعد اختيار سلسلة البلوكشين، ستحتاج إلى طريقة لإنشاء الرمز المميز الخاص بك. من خلال استخدام سلسلة Binance الذكية وسلاسل البلوكشين الأخرى التي تعتمد على آلة Ethereum الافتراضية، يكون الأمر سهلاً نسبياً. يمكنك أيضاً العثور على أدوات جاهزة للاستخدام تساعدك في إنشاء رموز مميزة تعتمد على المتغيرات والقواعد التي تضعها. تدفع عادةً مقابل هذه الأدوات، ولكنها خيار عملي للمستخدمين الذين ليسوا على دراية بالعقود الذكية.
إذا كنت ترغب في إنشاء سلسلة البلوكشين والعملة الخاصة بك، فستحتاج على الأرجح إلى فريق من مطوري سلاسل البلوكشين وخبراء في المجال. وإذا فكرت في إجراء انقسام لسلسلة بلوكشين مثل Ethereum أو بيتكوين، فتظل بحاجة إلى قدر كبير من العمل لإعداد شبكتك. قد يتضمن ذلك تشجيع المستخدمين على العمل مدققين وتشغيل العُقد لضمان عمل سلسلة البلوكشين.

 

أمور يجب التفكير فيها عند تصميم عملتك الرقمية

إلى جانب الخيارات الواضحة، مثل سلسلة البلوكشين أو إنشاء عملة أو رمز مميز، هناك بعض الأمور الرئيسية الأخرى التي يجب التفكير فيها:

تحديد فائدة استخدام عملتك الرقمية

يمكن أن تلعب العملات الرقمية أدوار متعددة؛ فيعمل بعضها مفاتيح للحصول على خدمات، والبعض الآخر يمثل أسهم أو أصولاً مالية أخرى. لذا، لفهم وتحديد عملية إنشاء العملة الرقمية الخاصة بك، ستحتاج إلى تحديد خصائصها من البداية.

تصميم اقتصادات الرموز المميزة لعملتك

اقتصادات الرموز المميزة هي الجوانب الاقتصادية التي تحكم عملتك الرقمية، مثل المخزون الإجمالي وطريقة التوزيع والتسعير الأولى. قد لا تنجح الفكرة الجيدة إذا كانت اقتصادات الرموز المميزة غير صحيحة والمستخدمون غير متحمسين لشراء العملة الرقمية. على سبيل المثال، إذا كنت بصدد إنشاء عملة مستقرة ولكنك لا تستطيع ربطها بشكل صحيح، فلن يرغب أحد في شرائها أو الاحتفاظ بها.

التحقق من الامتثال القانوني

لكل دولة حول العالم القوانين واللوائح الخاصة بها فيما يتعلق بالعملات الرقمية، وقد تحظر بعض الولايات القضائية استخدام هذه العملات. لذا يتوجب عليك مراعاة الالتزامات القانونية بالكامل وأي مشكلات متعلقة بالامتثال قد تواجهها.

 

إنشاء عملتك الرقمية في 6 خطوات

إذا كنت بصدد إنشاء رمز مميز فقط، فلن تطبق كل الخطوات المذكورة في البرنامج التعليمي أدناه. الأهم هو خطوات التصميم الثلاث المذكورة أعلاه. ستغطي معظم التعليمات أساسيات إنشاء سلسلة البلوكشين أولاً قبل سك عملتك.

1. اختيار منصة سلسلة بلوكشين مناسبة

في حالة الرمز المميز، ستحتاج إلى اختيار سلسلة بلوكشين لسك عملتك الرقمية عليها. تعد سلسلة Binance الذكية وEtheruem من الخيارات الشائعة، ولكن قد تكون السلاسل الجانبية فكرة جيدة أيضاً. لإنشاء عملتك الخاصة، عليك التفكير في التصميم أو تعيين شخص آخر لتصميم سلسلة بلوكشين مخصصة.

2. اختيار آلية إجماع

إذا كنت بصدد بإنشاء سلسلة بلوكشين خاصة بك أو لست متأكداً أي آلية عليك اختيارها للرمز المميز الخاص بك، فعليك التفكير في آلية الإجماع التي تريدها. تحدد هذه الآلية الكيفية التي يؤكد بها المشاركون المعاملات على الشبكة ويدققونها. تستخدم معظم سلاسل البلوكشين آلية دليل ربط الحصة لأنها تتميز بانخفاض متطلبات الأجهزة والعديد من الخيارات المختلفة. أما دليل إثبات العمل، كما هو مستخدم في البيتكوين، فيعتبره البعض أكثر أماناً، ولكن عادةً ما يكون استمرار عمله مكلفاً وليس صديقاً للبيئة.

3. تصميم بنية سلسلة البلوكشين

تحتاج إلى هذه الخطوة فقط إذا كنت تنشئ عملة. ليس كل سلاسل البلوكشين تسمح للجمهور بتدقيق المعاملات أو تشغيل العُقد. لذا يشكل القرار بين اختيار سلسلة بلوكشين خاصة أو عامة، أو مصرح بها، أو مفتوحة للعامة أهمية بالغة. سيعتمد تصميم بنية سلسلة البلوكشين الخاصة بك على ما تحاول عملتك أو مشروعك فعله. على سبيل المثال، يمكن لشركة أو دولة تنشئ عملة تشغيل سلسلة بلوكشين خاصة لتحظى بمزيد من التحكم.

4. بدء تطوير سلسلة البلوكشين

ما لم تكن خبيراً بالتطوير، ستحتاج إلى مساعدة خارجية لتكوين أفكارك. بمجرد تشغيل سلسلة البلوكشين في بيئة حقيقية، يكون من الصعب للغاية تغيير المفاهيم والقواعد الاساسية الخاصة بها. يمكنك الاستفادة من الشبكة التجريبية لضمان عمل كل شئ على النحو المنشود والتعاون المثالي مع فريق التطوير لبناء سلسلة البلوكشين الخاصة بك. 

5. تدقيق عملتك الرقمية والكود الخاص بها

يمكن لشركات التدقيق، مثل Certik، التحقق من كود سلسلة البلوكشين الخاصة بك وعملتها الرقمية للبحث عن أي نقاط ضعف. ويمكنك بعد ذلك نشر نتائج التدقيق للجمهور، والعمل بناءً على هذه النتائج. تقدم هذه العملية بعض ضمانات السلامة لك باعتبارك المبدع ولأي مستخدم أو مستثمر محتمل. 

6. إعادة التحقق من الجوانب القانونية

الآن وبعد أن أصبح لديك سلسلة بلوكشين تعمل وجاهزة لسك عملتك الرقمية، من الأفضل أن تطلب نصيحة قانونية من أحد الخبراء من أجل التحقق مما إذا كنت بحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح. مرة أخرى، هذه الخطوة يصعب تحقيقها بمفردك وتتطلب مساعدة خارجية.

7. سكّ عملتك الرقمية

سواء كنت تنشئ رمزاً مميزاً أو عملة، ستحتاج إلى سكّ العملة الرقمية في مرحلة ما. وتختلف الطريقة المحددة لذك بناءً على اقتصادات الرموز المميزة الخاصة بك. على سبيل المثال، تُسك عادةً رموز المخزون الثابت كلها في خطوة واحدة من خلال أحد العقود الذكية. بينما تُسك العملات مثل البيتكوين تدريجياً؛ إذ يدقق المعدنون في الكتل الجديدة للمعاملات.

كيفية إنشاء رمز BEP-20 المميز

لإنشاء رمز BEP-20 مميز بسيط، ستحتاج إلى بعض مهارات الترميز الأساسية لنشر عقد ذكي على سلسلة Binance الذكية. سيلزم أيضاً أن يكون لديك محفظة MetaMask مثبتة وبعض عملات BNB في محفظتك لدفع رسوم المعالجة.

1. تأكد من إضافة الشبكة الرئيسية لسلسلة Binance الذكية إلى محفظة MetaMask. يمكنك الاطلاع على التعليمات المفصلة لذلك في دليلنا ربط محفظة MetaMask بسلسلة Binance الذكية.
2. انتقل إلى Remix، وهو تطبيق على الإنترنت لتطوير العقود الذكية ونشرها على سلاسل البلوكشين التي تتوافق مع آلة Ethereum الافتراضية. انقر بزر الماوس الأيمن على مجلد [العقود] ثم انقر على [ملف جديد].

 

3. قم بتسمية الملف "BEP20.sol".

 

4. تأكد من تعيين لغة البرمجة [Solidity]، وإلا فلن يؤدي العقد الذكي الخاص بك وظيفته. يمكنك فعل ذلك بالنقر على الأيقونة الموضحة أدناه على اليمين.

 

5. انسخ كود العقد الذكي BEP-20 في ملفك. يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول متغيرات الكود ووظائفه على GitHub.

 

6. عدّل الاسم والرمز والمنازل العشرية والمخزون الإجمالي لعملتك. اخترنا هنا، على سبيل المثال، عملة أكاديمية Binance وهي (BAC) التي لها 18 منزلة عشرية ومخزون إجمالي يبلغ 100,000,000. لا تنس إضافة أصفار كافية لتغطية المنازل العشرية البالغ عددها 18.

 

7. بعد ذلك، ستحتاج إلى تجميع العقد الذكي. انقر على الأيقونة الموضحة أدناه بالجانب الأيسر من الشاشة، وحدد [التجميع التلقائي] و[تمكين التحسين]، ثم انقر على زر [تجميع].

 

8. انقر على [ABI] لنسخ ABI (واجهة التطبيق الثنائية) الخاصة بالعقد.

 

9.  انقر على الأيقونة المحددة أدناه بالجانب الأيسر من الشاشة. اختر [Injected Web3] لتكون البيئة الخاصة بك ثم اسمح بالربط بين محفظة MetaMask وRemix. وأخيراً، تأكد من اختيار عقد BEP20 الخاص بك قبل النقر على [نشر].

 

10. ستحتاج الآن إلى دفع رسوم المعاملة من خلال MetaMask لنشر العقد على سلسلة البلوكشين. بمجرد ما يكون العقد الذكي متاحاً، ستحتاج إلى التحقق من كود مصدر العقد الخاص بك ونشره. 

انسخ عنوان العقد في مستكشف BscScan، واختر [Solidity (واحد)] نوعاً للمجمع، ثم طابقه بنسخة المجمع المستخدم في الخطوة السابعة.

 

11. بعد ذلك، انقر بزر الماوس الأيمن على BEP20.sol في Remix ثم اضغط على [تبسيط]. ستحتاج بعد ذلك إلى السماح لتطبيق Remix بتبسيط الكود.

 

12. انسخ الكود من BEP20_flat.sol إلى الحقل، وتأكد من تعيين [التحسين] على نعم. انقر الآن على [التحقق والنشر] أسفل الصفحة.

 

13. ستظهر لك الآن شاشة تأكيد سريعة تؤكد نجاح العملية. يتيح لك الكود الذي تم التحقق منه سك الرمز المميز الخاص بك عن طريق BscScan باستخدام طلب السك المنفذ في العقد. انتقل إلى عنوان العقد على مستكشف BscScan وانقر على [كتابة عقد] ثم على [الربط بمؤسسة Web3 ] لربط حساب محفظة MetaMask الخاص بك.

 

14. انتقل إلى أسفل الصفحة إلى قسم السك، وأدخل عدد الرمز المميزة التي ترغب في سكها. سنسك 100,000,000 BAC. لا تنس إضافة المنازل العشرية أيضاً، والتي ستكون في هذه الحالة 18. اضغط على [كتابة] وادفع الرسوم في محفظة MetaMask.

 

15. من المفترض الآن أن ترى الرموز المميزة التي تم سكها وإرسالها إلى المحفظة التي أنشأت العقد الذكي.

 

 

كيفية إدراج عملاتك الرقمية

قد يساعد إدراج العملات أو الرموز المميزة الخاصة بك على منصة لتداول العملات الرقمية، مثل Binance (بينانس)، في تقديمها إلى شريحة كبيرة من الجمهور بطريقة آمنة ومنظمة. إذا تمكنت من إنشاء مشروع قوي للعملات الرقمية وتطويره، يمكنك ملء استمارات الطلبات عبر الإنترنت على منصة Binance (بينانس) سواء للإدراج و/أو التوزيع مباشرةً على منصة الإطلاق/مجمع الإطلاق.
تخضع كل عملة رقمية لعملية العناية الواجبة الدقيقة، وستحتاج إلى إبلاغ منصة Binance (بينانس) بتطورات مشروعك خلال فترة التطبيق بانتظام. وسيكون عليك أيضاً قبول عملة BNB و BUSD في منظومة العملة الرقمية الخاصة بك، مثل توفيرهما في صورة سيولة أو قبولهما في أثناء عملية الطرح الأولي للعملة (ICO) أو بيع الرمز المميز.

 

تكلفة إنشاء عملتك الرقمية

ترتبط التكاليف بالطرق والإعدادات التي تختارها. إذا كنت تنشئ عملة وسلسلة بلوكشين، فستضطر أن تدفع على الأرجح أجر فريق كامل على مدار عدة أشهر. وقد تبلغ تكلفة تدقيق الكود من فريق عمل موثوق حوالي 15,000 دولار أمريكي. وعلى أقل تقدير، تبلغ تكلفة إنشاء رمز مميز بسيط على سلسلة Binance الذكية 50 دولاراً أمريكياً. لذا لإنشاء عملة رقمية تحظى ببعض فرص النجاح، ستحتاج في المتوسط إلى إنفاق آلاف الدولارات على إنشائها وتسويقها وتأسيس المجتمع الخاص بها.

أفكار ختامية

إذا قررت إنشاء عملتك الرقمية، فتأكد من استخدام المعلومات التي قدمناها لك كنقطة انطلاق فقط؛ فهذا موضوع معقد ويستغرق وقتاً طويلاً لاستيعابه جيداً. إلى جانب إنشاء الرمز المميز أو العملة، ستحتاج أيضاً إلى التفكير في نجاح المشروع بعد إطلاقه. ودراسة المشروعات الأخرى وكيفية إطلاقها بهدف معرفة ما نجح وما لم ينجح فيها يمكن أن يساعدك في إنشاء عملتك الرقمية.

لا تحتوي هذه المقالة على نصائح أو توصيات استثمارية. تنطوي كل حركة استثمار وتداول على مخاطر ، ويجب على القراء إجراء أبحاثهم الخاصة عند اتخاذ القرار.