الموجز

في الآونة الأخيرة، زاد إقبال متاجر التجزئة والأفراد والشركات على قبول الدفع بالعملات الرقمية. ورغم إمكانية تحويل الأموال يدوياً، إلا أن بوابات الدفع توفر طريقة اكثر يسراً لقبول الدفع بالعملات الرقمية. وتوفر هذه الميزة على المستخدم نسخ العناوين وبالتالي الوقوع في أخطاء. كذلك يمكن استخدام بطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان المرتبطة بالعملات الرقمية في سداد مدفوعات بالعملة المحلية المعتمدة مقابل العملات الرقمية التي بحوزة المستخدم عبر حساب مرتبط بها.

ويتميز الدفع العملات الرقمية بأنه يوفر للمستخدم طريقة موفرة وسريعة لتحويل الأموال. ولا يلزم استخدام العملات المحلية المعتمدة في التحويلات الدولية. كما أن خدمة الدفع عادةً ما تكون أكثر سهولة من استخدام إحدى المحافظ وتحظى بتوفر خدمة الدعم للعملاء. وفي المقابل، توفر بوابة الدفع مستوى منخفض للتحكم، وقد تفرض سداد رسوم، وتستغرق مدة أطول لإعدادها للاستخدام مقارنةً بالمحفظة التقليدية.

وتتيح خدمة Binance Pay للمستخدم سداد المدفوعات باستخدام العملات الرقمية. والخدمة متاحة لجميع مستخدمي Binance (بينانس) ممن لديهم محفظة رقمية دون تحمُّل أي رسوم. وبمجرد أن يكون المستخدم جاهزاً، يُتاح له سداد المدفوعات لأي مستخدم آخر لخدمة Binance Pay أو لأي متجر تجزئة يوفر الدعم لهذه الخدمة. كما يُتاح طلب بطاقة Binance إذا كان المستخدم يفضّل سداد المدفوعات عن طريق بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم.

المقدمة

ذاع صيت العملات الرقمية باعتبارها مجالاً من مجالات المضاربة والاستثمار، لكن في الواقع فإن لها استخدام آخر؛ ألا وهو سداد المدفوعات. ولن يتبادر إلى الأذهان أن الأفراد يستخدمون العملات الرقمية مثل عملة BNB أو BTC أو BUSD في عمليات التحويل. أما المتاجر الشهيرة مثل Microsoft وStarbucks، وكذلك الشركات الصغيرة فقد باتت تقبل السداد بالعملات الرقمية مقابل السلع والخدمات التي توفرها. 

عادةً تنفّذ عمليات السداد هذه عبر بوابة دفع من أجل تيسير عملية السداد. كما يمكن استخدام العملات الرقمية في سداد قيمة المشتريات بالعملة المحلية المعتمدة عبر استخدام بطاقة مرتبطة بالعملات الرقمية. فسواء كنت ترغب في إعادة مبلغ إلى صديق أو شراء سلعة ما، تتوفر العديد من الخيارات التي تستخدم تقنية بلوكشين

كيف تتم عملية السداد بالعملات الرقمية؟

تتمثل أبسط الطرق في تحويل القيمة المراد سدادها بالعملات الرقمية من محفظة إلى محفظة أخرى. ولتنفيذ هذا الإجراء يدوياً، يلزم توفر  العنوان العام الخاص بالمُستلِم. حيث تستخدم محفظتك في نسخ العنوان عليها ومن ثم إرسال الأموال. ورغم أن هذه العملية تبدو بسيطة، إلا أن المستخدمين الجدد قد يجدونها معقدة وغير مريحة. ومن الوارد أن يرتكب المستخدمون أخطاء لا يمكن تداركها، مثل إرسال عملة رقمية بخلاف العملة المقصودة إلى عنوان ما أو اختيار شبكة بلوكشين بخلاف الشبكة المقصودة. وبما أنه من غير الممكن الرجوع في معاملة عملات رقمية، عادةً ما ينجم عن تلك العمليات خسائر فادحة.

ومن أجل ضمان نجاح هذه العملية، صممت المنصات التي توفر خدمات العملات الرقمية مثل Binance (بينانس) طرق سداد بالعملات الرقمية تتميز بالبساطة. وبفضل هذه البوابات أصبحت هذه العملية المعقدة لا تستغرق إلا بضع ثوانٍ لإتمامها. وتختلف خطوات التنفيذ باختلاف المعالج المُستخدَم في عملية السداد، لكن الطريقة المعتادة كما يلي:

1. يقرر العميل السداد مقابل سلعة أو خدمة، أو شخص يرغب في تحويل أموال إلى صديق.

2. يُنشئ المُستلِم فاتورة إلكترونية يسددها عبر استخدام بوابة السداد. وعادةً ما تكون هذه الفاتورة رمز QR يحتوي على عنوان محفظة الاستلام والمبلغ المطلوب. على سبيل المثال، شراء وجبة قيمتها 10 دولارات مقابل عملة رقمية معينة بقيمة 10 دولارات بسعر السوق الحالي.

3. يمسح القائم بعملية السداد رمز QR مستخدماً التطبيق ثم يؤكد العملية. 

4. تُحوّل العملات الرقمية إلى حساب المستفيد أو محفظته الرقمية.

تُستكمَل العملية عبر بضعة نقرات. وتتميز بأنها آمنة وأكثر سهولة من إجراء جميع الخطوات يدوياً.

 

سداد المدفوعات عبر البطاقات المرتبطة بالعملات الرقمية

أحد خيارات السداد بالعملات الرقمية يتمثل في استخدام بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم مرتبطة بالعملات الرقمية. وتتيح هذه الطريقة سداد المدفوعات بالعملات الرقمية حتى إن كان المستفيد لا يقبل استلام التحويلات سوى بالعملة المحلية المعتمدة. ولاستخدام بطاقة مرتبطة بالعملات الرقمية، يلزمك تخزين العملات والرموز المميزة لدى مُقدِم خدمة البطاقة الخاصة بك. فعندما تشتري سلعة، تبيع منصة تداول العملات الرقمية أصولك الرقمية نيابةً عنك مقابل المبلغ المطلوب بالعملة المحلية المعتمدة، ومن ثم تُرسل المبلغ إلى المستفيد. في بعض الحالات، يُتاح للمستخدم سداد التزاماته الائتمانية الشهرية بالعملات الرقمية. وتختلف الشروط المطبقة حسب جهة إصدار البطاقة أو المؤسسة المالية.

تتفوق البطاقات المرتبطة بالعملات الرقمية على بوابات السداد بالعملات الرقمية من حيث خيارات استخدامها. رغم ذلك سيتعذر على المستخدم إرسال مبلغ إلى صديق مباشرةً ما لم يكن يقبل استلام التحويلات المُرسلة عبر البطاقات الائتمانية. كذلك سيتعذر استخدام البطاقة إن كان المستفيد يرغب في استلام التحويلات بالعملات الرقمية. وحالياً توفر شركتا Visa وMastercard خيارات السداد عبر البطاقات المرتبطة بالعملات الرقمية عبر عدد من مؤسسات تقديم الخدمات المالية.

 

ما هي مزايا السداد بالعملات الرقمية؟

إن المزايا المتعلقة باستخدام العملات الرقمية في سداد المدفوعات لا تقتصر على استخدام إحدى بوابات السداد أو البطاقات المرتبطة بالعملات الرقمية. فاستخدام العملات الرقمية مع توفر نظام سداد يتيح للمستخدم تجربة مثالية من ناحيتين:

1. يمكن استخدام  بيتكوين (BTC) وعملات رقمية أخرى في جميع البلدان تقريباً. وهذا يجنب المستخدم تحويل الأموال إلى  العملة المحلية المعتمدة عند السداد خارج حدود بلده.

2. تتم المعاملات بشكلٍ شبه فوري وذلك حسب مُقدِم خدمة السداد بالعملات الرقمية. ويكون الأمر كذلك في حالة استخدام المُرسِل والمُستلِم الخدمة نفسها. وحتى إن لم تتم المعاملة بشكلٍ فوري، فعادة ما تكون أسرع من التحويل عبر حساب مصرفي وأوفر من حيث رسوم المعاملة.

3. تتميز خدمة السداد بالعملات الرقمية بتوفر فريق يقدم خدمة الدعم للعملاء لمساعدة المستخدم عند حدوث أي مشكلات فنية. وغالباً لا تتوفر هذه الميزة عند تحويل الأموال يدوياً عبر استخدام محفظة عملات رقمية احتجازية.

4. تتميز بوابة السداد بالعملات الرقمية، بالنسبة للعديد من المستخدمين، بأنها أكثر سهولة من حيث الاستخدام مقارنةً بإنشاء محفظة وإدارتها بأنفسهم.

 

ما عيوب السداد بالعملات الرقمية؟

رغم سهولة التعرف على مزايا السداد بالعملات الرقمية، إلا أن المستخدمين المتمرسين يواجهون بعض القيود عند السداد بالعملات الرقمية:

1. أنها توفر مستوى أقل من التحكم مقارنةً بإنشاء محفظة من قِبل المستخدم بنفسه. ويفضل كثير من المستخدمين الطريقة التقليدية التي توفر التحكم الكامل في عملاتهم الرقمية. أما بوابة السداد فتفرض إضافة وسيط إلى العملية.

2. قد تتعرض أسعار العملات الرقمية للتقلب الحاد في حالة عدم استخدام عملة مستقرة؛ ما يجعل من الصعب على المستفيد إدارة أمواله بشكلٍ دقيق.
3. قد ينخرط المستخدم في عملية إنشاء حساب تستغرق وفتاً طويلاً لاستكمال إجراءات التحقق من توثيق الهوية  ومكافحة غسيل الأموال. ورغم ما توفره هذه الإجراءات من أمان للمستخدم، إلا أنها تتطلب مجهود مقارنةً بإنشاء محفظة بنفسه. 

4. تفرض بعض شبكات السداد رسوماً على الخدمة التي تقدمها.

5. قبول العملات الرقمية كطريقة دفع لا تزال غير معترف بها على نطاق واسع حتى الآن.

 

ما هي Binance Pay؟

خدمة Binance Pay هي خدمة سداد بالعملات الرقمية متاحة لجميع مستخدمي منصة Binance (بينانس). وتتيح الخدمة تحويل العملات الرقمية واستلامها على نحو سريع دون التقيد بحدود أو الحاجة للتواصل المباشر. ومن أجل إرسال العملات الرقمية، لا يحتاج المستخدم سوى معرفة عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الجوال أو مُعرّف الدفع الخاص بالطرف الآخر. كذلك تتيح إنشاء رمز QR يُحدد المبلغ والعملة الرقمية والرسالة المراد إرسالها للمُرسِل. كما تحتوي Binance Pay على قائمة تشمل "المتاجر" التي تقبل السداد عبر هذه الخدمة.

 

كيف استخدم خدمة Binance Pay؟

إن كان لديك حساب Binance، توجه إلى الخدمة عبر علامة التبويب Binance. بعد ذلك اتبع الإرشادات لإنشاء اسم مستعار خاص بالخدمة قبل البدء في إرسال الأموال واستلامها.

 

عبر علامة التبويب [إرسال] يُتاح لك إرسال الأموال باستخدام البريد الإلكتروني، أو رقم الهاتف الجوال، أو مُعرّف الدفع. وتعرض علامة التبويب [استلام] رمز QR الخاص بك، إضافةً إلى خيار يتيح إجراء التخصيص لكل معاملة على حدة. وللتعرّف على مزيدٍ من الإرشادات بشكلٍ تفصيلي، يمكنك زيارة قسم الأسئلة الأكثر شيوعاً حول كيفية إرسال العملات الرقمية "للأفراد" عبر خدمة Binance Pay.

 Binance استخدام بطاقة 

إن كنت ترغب في استخدام العملات الرقمية لسداد قيمة مشترياتك اليومية، فإن البطاقة المرتبطة بالعملات الرقمية تعد أفضل الخيارات. ويتسنى لك التسجيل للحصول على بطاقة فيزا Binance مجاناً عن طريق حساب Binance الخاص بك، بعد إكمال إجراءات التحقق من توثيق الهوية ومكافحة غسيل الأموال. ولاستخدامها، قم بتحويل العملات الرقمية التي ترغب في استخدامها عبر البطاقة إلى محفظة التمويل الخاصة بك. وعند إجراء عملية سداد عن طريق البطاقة، يتم بيع العملات الرقمية مقابل العملة المحلية التي ترغب في سدادها ومن ثم تحويلها إلى البائع.

 

 

 

أفكار ختامية

منذ أول معاملة حقيقية لشراء "بيتزا Bitcoin" مقابل 10000 وحدة بيتكوين في عام 2010، وتُستخدم العملات الرقمية في سداد المدفوعات. وعلى مدار عشر سنوات منذ ذلك التاريخ، حققنا تطوراً في إجراء المعاملات من الطريقة اليدوية إلى بوابات تقدم خدمة متكاملة للعملات الرقمية عبر تقنيات مخصصة للخدمات المصرفية والعملات الرقمية. فإن كنت ترغب في تجربة السداد بالعملات الرقمية بنفسك، تواصل مع منصة تداول العملات الرقمية التي تتعامل معها للتعرّف على الخدمات التي تقدمها

لا تحتوي هذه المقالة على نصائح أو توصيات استثمارية. تنطوي كل حركة استثمار وتداول على مخاطر ، ويجب على القراء إجراء أبحاثهم الخاصة عند اتخاذ القرار.